COSSENTINI CONSULTING SERVICES
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


COSSENTINI CONSULTING SERVICES
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أمر عدد 2430 لسنة 2003 مؤرخ في 24 نوفمبر 2003يتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك رجال التعليم العاملين بالمدارس الابتدائية التابعة لوزارة التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 26/02/2012

أمر عدد 2430 لسنة 2003 مؤرخ في 24 نوفمبر 2003يتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك رجال التعليم العاملين بالمدارس الابتدائية التابعة لوزارة التربية   Empty
مُساهمةموضوع: أمر عدد 2430 لسنة 2003 مؤرخ في 24 نوفمبر 2003يتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك رجال التعليم العاملين بالمدارس الابتدائية التابعة لوزارة التربية    أمر عدد 2430 لسنة 2003 مؤرخ في 24 نوفمبر 2003يتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك رجال التعليم العاملين بالمدارس الابتدائية التابعة لوزارة التربية   Icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 1:35 pm


أمر عدد 2430 لسنة 2003 مؤرخ في 24 نوفمبر 2003
يتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك رجال التعليم العاملين
بالمدارس الابتدائية التابعة لوزارة التربية والتكوين.



العنــوان الأول
أحكـام عامـة
الفصل الأول : يشتمل سلك رجال التعليم العاملين بالمدارس الابتدائية التابعة لوزارة التربية والتكوين على الرتب التالية :
- أستاذ المدارس الابتدائية.
- معلم تطبيق أول.
- معلم تطبيق
- معلم تطبيق للتربية اليدوية والتقنية.
- معلم أول.
- معلم
- معلم التربية اليدوية والتقنية.

الفصل 2 : توزع الرتب المشار إليها بالفصل الأول من هذا الأمر حسب الأصناف والأصناف الفرعية المنصوص عليها بالجدول التالي :

الرتــب الأصناف الأصناف الفرعية
أستاذ المدارس الابتدائية أ أ2
معلم تطبيق أول أ أ3
معلم تطبيق أ أ3
معلم تطبيق للتربية اليدوية والتقنية أ أ3
معلم أول أ أ3
معلم ب
معلم التربية اليدوية والتقنية ب

ويصنف معلم التطبيق الأول في صنف أ2 اثر متابعة مرحلة تكوين والنجاح فيها .
ويضبط برنامج مرحلة التكوين المشار إليها أعلاه ومدتها بقرا ر من وزير التربية والتكوين.
الفصل 3 : تشتمل رتب أستاذ المدارس الابتدائية ومعلم أول ومعلم ومعلم التربية اليدوية والتقنية على خمس وعشرين (25) درجة.
وتشتمل رتبتا معلم تطبيق ومعلم تطبيق للتربية اليدوية والتقنية على أربع وعشرين (24) درجة.
وبالنسبة إلى رتبة معلم تطبيق أول حدد عدد الدرجات بتسع عشر(19) درجة.
وتضبط بأمر المطابقة بين درجات رتب هذا السلك ومستويات التأجير.
الفصل 4 : تقع تسمية كافة رجال التعليم الخاضعين لاحكام هذا الأمر بقرار من وزير التربية والتكوين.
الفصل 5 : تكون المدة اللازمة للتدرج سنة وتسعة أشهر بالنسبة إلى رتب معلم ومعلم التربية اليدوية والتقنية ومعلم أول ومعلم تطبيق ومعلم تطبيق للتربية اليدوية والتقنية غير أنه وعملا بأحكام الفصل 6 من الأمر عدد 1832 لسنة 1997 المؤرخ في 16 سبتمبر 1997 المشار إليه أعلاه يضبط نسق التدرج بسنتين عند بلوغ العون إحدى الدرجات التي تحدد بمقتضى الأمر المتعلق بضبط المطابقة بين درجات رتب هذا السلك مع مستويات التأجير.
وتحدد بسنتين المدة اللازمة لتدرج أساتذة المدارس الابتدائية ومعلمي التطبيق الأولين.


الفصل 6 : يطالب الأعوان المترسمون في إحدى الرتب المنصوص عليها بهذا الأمر والذين تقع تسميتهم في رتبة أعلى تخضع لاحكام هذا الأمر بقضاء مدة تربص تدوم عاما يمكن تجديدها مرة واحدة يتم بانتهائها إما إقرارهم في رتبتهم الجديدة أو إرجاعهم إلى رتبتهم السابقة واعتبارهم من حيث الترقية كأنهم لم يغادروها وذلك بعد أخذ رأي اللجنة الإدارية المتناصفة.
ويطالب الأعوان غير المترسمين والذين وقع انتدابهم في إحدى الرتب الخاضعة لاحكام هذا الأمر بتربص يدوم سنتين يمكن تمديده بسنة واحدة يتم بانتهائها إما ترسيمهم في رتبتهم أو إعفاؤهم وذلك بناء على تقرير تفقد بيداغوجي وبعد أخذ رأي اللجنة الإدارية المتناصفة.
غير أن المعلمين الأولين يخضعون إلى فترة تربص تدوم سنة واحدة يمكن تمديدها بسنة واحدة .
الفصل 7 : يتم تفقد رجال التعليم العاملين بالمدارس الابتدائية بصفة دورية مرة كل سنتين على الأقل.
الفصل 8 : يمكن للأعوان المنتمين لإحدى الرتب المشار إليها أعلاه أن يعملوا بنظام نصف الوقت وفقا للتراتيب الجاري بها العمل .


العنـوان الثـانـي
أساتذة المدارس الابتدائية
البـاب الأول
المشمولات
الفصل 9 : يقوم أساتذة المدارس الابتدائية بالتدريس بالمدارس الابتدائية وبالمشاركة في تكوين المدرسين بالمرحلة الابتدائية ومساعدتهم بيداغوجيا وبالإضافة إلى ذلك فانهم مطالبون :
- بالمشاركة في مجالس الأقسام وفي سير الامتحانات.
- بالمشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجية.
- بالمشاركة في الأشغال والدراسات والملتقيات والدروس النموذجية الرامية إلى تحسين مستوى التعليم.
- بالمساهمة في تنشيط الحياة المدرسية.
- بالقيام بنيابة أحد المدرسين ويكون ذلك بطلب من الإدارة وبرغبة من المدرس.


البـاب الثـانـي
الترقيـة
الفصل 10 : يسمى أساتذة المدارس الابتدائية عن طريق الترقية في حدود المراكز المراد سد شغورها وذلك اثر النجاح في اجتياز مناظرة داخلية بالملفات تفتح سنويا :
أ - لمعلمي التطبيق الأولين المترسمين في رتبتهم والذين تحصلوا على الأستاذية في إحدى مواد التدريس أو الأستاذية في علوم التربية و المتحصلين في آخر تفقد على عدد بيداغوجي يساوي أو يفوق ستة عشر من عشرين (16/20 ).
ب – لمعلمي التطبيق ومعلمي التطبيق للتربية اليدوية والتقنية المترسمين في رتبتهم والذين تحصلوا على الأستاذية في إحدى مواد التدريس أو الأستاذية في علوم التربية والذين لهم أقدمية تساوي أو تفوق سنتين في تلك الرتبة في تاريخ ختم الترشحات و المتحصلين في آخر تفقد على عدد بيداغوجي يساوي أو يفوق أربعة عشر من عشرين
(14/20) .
وتضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار من وزير التربية والتكوين .


العنـوان الثـالـث
معلمو التطبيق الأولون
البـاب الأول
المشمولات
الفصل 11 : يقوم معلمو التطبيق الأولون بالتدريس بالمدارس الابتدائية وبالمشاركة في تكوين المدرسين بالمرحلة الابتدائية ومساعدتهم بيداغوجيا و بالإضافة إلى ذلك فانهم مطالبون :
- بالمشاركة في مجالس الأقسام وفي سير الامتحانات.
- بالمشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجية.
- بالمشاركة في الأشغال والدراسات والملتقيات والدروس النموذجية الرامية إلى تحسين مستوى التعليم.
- بالمساهمة في تنشيط الحياة المدرسية.
- بالقيام بنيابة أحد المدرسين ويكون ذلك بطلب من الإدارة وبرغبة من المدرس.


البـاب الثـانـي
الترقيـة
الفصل 12 : يسمى معلمو التطبيق الأولون عن طريق الترقية في حدود المراكز المراد سدّ شغورها وذلك اثر النجاح في اجتياز مناظرة داخلية بالملفات تفتح سنويا :
أ – أمر عدد 72 لسنة2007 مؤرخ في 10 جانفي 2007.
لمعلمي التطبيق ومعلمي التطبيق للتربية اليدوية والتقنية المترسمين في رتبتهم المباشرين بالمدارس الابتدائية والذين لهم أقدمية تساوي أو تفوق عشر(10) سنوات في رتبتهم في تاريخ ختم الترشحات و المتحصلين في آخر تفقد على عدد بيداغوجي يساوي أو يفوق ثمانية عشر من عشرين (18/20)
ب – أمر عدد 72 لسنة2007 مؤرخ في 10 جانفي 2007.
لمعلمي التطبيق ومعلمي التطبيق للتربية اليدوية والتقنية المترسمين في رتبتهم المكلفين بعمل إداري أو الملحقين الذين لهم أقدمية تساوي أو تفوق عشر(10)سنوات في رتبتهم ولهم اثنتا عشرة سنة (12) عملا بالادارة او الحاقا في تاريخ ختم الترشحات.


العنـوان الـرابـع
معلمو التطبيق
البـاب الأول
المشمولات
الفصل 13 : يقوم معلمو التطبيق بالتدريس بالمدارس الابتدائية وبالمشاركة في تكوين المعلمين ومساعدتهم بيداغوجيا وبالإضافة إلى ذلك فانهم مطالبون :
- بالمشاركة في مجالس الأقسام وفي سير الامتحانات.
- بالمشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجية.
- بالمشاركة في الأشغال والدراسات والملتقيات والدروس النموذجية الرامية إلى تحسين مستوى التعليم.
- بالقيام بنيابة أحد المدرسين ويكون ذلك بطلب من الإدارة وبرغبة من المدرس.



البــاب الثانـي
الترقيـة
الفصل 14 : يسمى معلمو التطبيق عن طريق الترقية بالاختيار من بين :
أ ـ المعلمين الأولين المترسمين في رتبتهم و المتحصلين في آخر تفقد بيداغوجي على عدد بيداغوجي يساوي أو يفوق أربعة عشر من عشرين 14من20.
ب ـ المعلمين المترسمين في رتبتهم الذين لهم (6) ست سنوات أقدمية على الأقل والمتحصلين في آخر تفقد على عدد بيداغوجي يساوي أو يفوق 14 من 20 .
وفي صورة تكليف الأعوان المنصوص عليهم بالفقرتين "أ" و "ب" أعلاه بعمل إداري فانه بالإضافة الى الترسيم والأقدمية المشار إليهما أعلاه يجب أن تتوفر فيهم الشروط التالية :
- الحصول في آخر تفقد على عدد بيداغوجي يساوي أو يفوق 12 من 20.
- الحصول على 18 من 20 على الأقل في آخر عدد إداري.
- أقدمية لا تقل عن الثلاث سنوات بالعمل الإداري .
ج – المعلمين المترسمين البالغين من العمر خمسا وعشرين (25) سنة على الأقل واجتازوا بنجاح السنة الأولى من المرحلة الأولى من التعليم العالي أو الحاملين لعناوين أو شهادات معادلة .
وتتم الترقية إلى رتبة معلم تطبيق كل سنة بنسبة 40 % من مجموع المعلمين الأولين الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها بالفقرة " أ " و بنسبـة 40 % من المعلمين الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها بالفقرتين ب و ج وذلك في أول أكتوبر من كل سنة.

العنـوان الخـامس
معلمو التطبيق للتربية اليدوية والتقنية
البـاب الأول
المشمولات
الفصل 15 : يقوم معلمو التطبيق للتربية اليدوية والتقنية بالتدريس بالمدارس الابتدائية وبالمشاركة في تكوين المعلمين ومساعدتهم بيداغوجيا وبالإضافة إلى ذلك فانهم مطالبون:
- بالمشاركة في مجالس الأقسام وفي سير الامتحانات.
- بالمشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجية.
- بالمشاركة في الأشغال والدراسات والملتقيات والدروس النموذجية الرامية إلى تحسين مستوى التعليم.
- بالقيام بنيابة أحد المدرسين ويكون ذلك بطلب من الإدارة وبرغبة من المدرس.

البـاب الثـانـي
الترقيـة
الفصل 16 : يسمى معلمو التطبيق للتربية اليدوية والتقنية عن طريق الترقية بالاختيار من بين :
أ ـ معلمي التربية اليدوية والتقنية المترسمين في رتبتهم و الذين لهم (6) ست سنوات أقدمية على الأقل و المتحصلين في آخر تفقد على عدد بيداغوجي يساوي أو يفوق أربعة عشر من عشرين (14 من 20 ).
وفي صورة تكليفهم بعمل إداري فانه بالإضافة إلي الترسيم والأقدمية المشار إليهما أعلاه يجب أن تتوفر فيهم الشروط التالية :
- الحصول في آخر تفقد على آخر عدد بيداغوجي يساوي أو يفوق 12 من 20.
- الحصول على 18 من 20 على الأقل في آخر عدد إداري .
- أقدمية لا تقل عن الثلاث سنوات بالعمل الإداري .
ب – معلمي التربية اليدوية والتقنية المترسمين في رتبتهم البالغين من العمر خمسا وعشرين (25) سنة على الأقل واجتازوا بنجاح السنة الأولى من المرحلة الأولى من التعليم العالي أو الحاملين لعناوين أو شهادات معادلة .
وتتم الترقية إلى رتبة معلم تطبيق للتربية اليدوية والتقنية كل سنة بنسبـة 40% من مجموع معلمي التربية اليدوية والتقنية الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها بالفقرتين أ و ب وذلك في أول أكتوبر من كل سنة.

العنـوان السـادس
المعلمون الأولون
البـاب الأول
المشمولات
الفصل 17 : يقوم المعلمون الأولـون بالتدريس بأقسـام المرحلـة الابتدائيـة وبالإضافة إلى ذلك فانهم مطالبون:
- بالمشاركة في مجالس الأقسام وفي سير الامتحانات.
- بالمشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجية.
- بالمشاركة في الأشغال والدراسات والملتقيات والدروس النموذجية الرامية إلى تحسين مستوى التعليم.
- بالقيام بنيابة أحد المدرسين ويكون ذلك بطلب من الإدارة وبرغبة من المدرس.


البـاب الثـانـي
التسمية والانتداب
الفصل 18 : ينتدب المعلمون الأولون من بين المترشحين المحرزين على شهادة ختم الدروس بالمعاهد العليا لتكوين المعلمين.

العنـوان السـابـع
المعلمون
البـاب الأول
المشمولات
الفصل 19 : يقوم المعلمون بالتدريس في المدارس الابتدائية وبالإضافة إلى ذلك فانهم مطالبون:
- بالمشاركة في مجالس الأقسام وفي سير الامتحانات.
- بالمشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجية.
- بالمشاركة في الأشغال والدراسات والملتقيات والدروس النموذجية الرامية إلى تحسين مستوى التعليم.
- بالقيام بنيابة أحد المدرسين ويكون ذلك بطلب من الإدارة وبرغبة من المدرس.

البـاب الثـانـي
التسمية والانتداب
الفصل 20 : يقع انتداب المعلمين عن طريق التسمية المباشرة من بين المترشحين المحرزين على بكالوريا التعليم الثانوي أو ما يعادلها والذين تابعوا بنجاح حلقة تحضيرية يقع ضبط مدتها وبرنامجها بمقرر من وزير التربية والتكوين .

العنـوان الثـامـن
معلمو التربية اليدوية والتقنية
البـاب الأول
المشمولات
الفصل 21 : يقوم معلمو التربية اليدوية والتقنية بالتدريس في المدارس الابتدائية وبالإضافة إلى ذلك فانهم مطالبون:
- بالمشاركة في مجالس الأقسام وفي سير الامتحانات.
- بالمشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجية.
- 597 -
- بالمشاركة في الأشغال والدراسات والملتقيات والدروس النموذجية الرامية إلى تحسين مستوى التعليم.
- بالقيام بنيابة أحد المدرسين ويكون ذلك بطلب من الإدارة وبرغبة من المدرس.

العنـوان التـاسـع
أحكام ختامية
الفصل 22: يمكن اعتبار السنوات المقضاة بمدارس الترشيح في حساب الأقدمية للتقاعد طبقا للقانون الجاري به العمل وذلك ابتداء من بلوغ سن الثامنة عشرة بالنسبة إلى الأعوان المنتدبين قبل صدور هذا الأمر من بين المترشحين المحرزين على شهادة ختم الدروس لمدارس ترشيح المعلمين والمعلمات .
الفصل 23: تلغى جميع الأحكام السابقة والمخالفة لهذا الأمر وخاصة :
1 - الأمر عدد 841 لسنة 1985 المؤرخ في 17 جوان 1985 كما وقع تنقيحه بالأمر عدد 106لسنة 1989 المؤرخ في 10 جانفي 1989 والأمر عدد 944 لسنة 1990 المؤرخ في 4 جوان 1990 والأمر عدد 1635 لسنة 1999 المؤرخ في 26 جويلية 1999 والأمر عدد 2380 لسنة 2000 المؤرخ في 17 أكتوبر 2000. غير أن الأحكام الخاصة بالترقية إلى رتبة معلم تطبيق أول تبقى سارية المفعول إلى غاية أول أكتوبر 2004 وهو التاريخ الذي يبدأ فيه العمل بالأحكام الجديدة المتعلقة بالترقية إلى هذه الرتبة والواردة صلب هذا الأمر.
2 – الأمر عدد 1872 لسنة 1991 المؤرخ في 7 ديسمبر 1991 كما وقع تنقيحه بالأمر عدد 1633 لسنة 1999 المؤرخ في 26 جويلية 1999 .
الفصل 24: وزيرا التربية والتكوين و المالية مكلفان، كل في ما يخصه، بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

تونس في 24 نوفمبر 2003.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://consulting.forumarabia.com
 
أمر عدد 2430 لسنة 2003 مؤرخ في 24 نوفمبر 2003يتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك رجال التعليم العاملين بالمدارس الابتدائية التابعة لوزارة التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمر عدد 2431 لسنة 2003 مؤرخ في 24 نوفمبر 2003يتعلق بضبط نظام تأجير سلك رجال التعليم العاملين بالمدارس الابتدائية التابعة لوزارة التربية والتكوين.
» أمر عدد 2432 لسنة 2003 مؤرخ في 24 نوفمبر 2003 يتعلق بضبط المطابقة بين درجات رتب سلك رجال التعليم العاملين بالمدارس الابتدائية التابعة لوزارة التربية والتكوين ومستويات التأجير.
»  أمر عدد 1766 لسنة 2001 مؤرخ في أول أوت 2001 يتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك القيمين العاملين بالمعاهد الثانوية والمدارس الإعدادية التابعة لوزارة التربية.
»  النظام الأساسي الخاص بالسلك المشترك لمدرسي اللغة الانقليزية والإعلامية العاملين بمؤسسات التعليم التابعة لوزارة التربية وبمؤسسات التعليم العالي والبحث التابعة لوزارة التعليم العالي /بضبط المطابقة بين درجات رتب السلك المشترك
» أمر عدد 1168 لسنة 2005 مؤرخ في 12 أفريل 2005 يتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك أعوان المخابر التابعين لوزارة التربية والتكوين ولوزارة التعليم العالي.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
COSSENTINI CONSULTING SERVICES :: Votre 1ère catégorie :: Votre 1er forum-
انتقل الى: