COSSENTINI CONSULTING SERVICES
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أمر عدد 124 لسنة 1973 مؤرخ في 16 مارس 1973 يتعلق بالخطط الوظيفية لمدارس الترشيح و مدارس التطبيق والمدارس الابتدائية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 26/02/2012

مُساهمةموضوع: أمر عدد 124 لسنة 1973 مؤرخ في 16 مارس 1973 يتعلق بالخطط الوظيفية لمدارس الترشيح و مدارس التطبيق والمدارس الابتدائية.   الأربعاء فبراير 29, 2012 4:19 pm

أمر عدد 124 لسنة 1973 مؤرخ في 16 مارس 1973 يتعلق
بالخطط الوظيفية لمدارس الترشيح و مدارس التطبيق والمدارس الابتدائية.


الباب الأول
أحكام عامة

الفصل 1 : تضبط بالفصل 3 من هذا الأمر الخطط الوظيفية التي يمكن إحداثها بمدارس ترشيح المعلمين والمعلمات وبمدارس التطبيق وبالمدارس الابتدائية التابعة لوزارة التربية القومية.
الفصل 2 : يتمادى الموظفون المعينون بإحدى الخطط الوظيفية المشار إليها بهذا الأمر في التمتع بالجراية المتعلقة برتبهم ويتقاضون منحة وظيفية تدفع كل شهر بانتهائه حسب المقادير المثبتة بالفصل 3 الموالي:

الباب الثاني
الخطط الوظيفية لمدارس الترشيح ومدارس التطبيق والمدارس الابتدائية

الفصل 3 : تضبط حسب الجدول التالي الخطط الوظيفية لمدارس الترشيح ومدارس التطبيق والمدارس الابتدائية واختصاصات الأعوان المعينين في هذه الخطط وشروط تعيينهم بها ومقدار المنحة الوظيفية المناسبة.

نوع الخطة والاختصاصات شروط التعيين
مديرو مدارس الترشيح
يكلف مديرو مدارس الترشيح بالإشراف على مدارس
الترشيح و بإدارتها :
ويكلفون خاصة :
بالإشراف على المدرسين العاملين بمعهدهم وارشادهم
وبرئاسة مجالس الأقسام.
وبتنظيم التربص البيداغوجي المقرر لفائدة المعلمين
المتربصين و بمراقبته.
وبتنظيم مجموعات الدراسات والبحوث البيداغوجية
في معهدهم وتسيير أعمالها ومراقبة النتائج التي
يمكن استعمالها لتشريك معهدهم في إعداد نشريات
بيداغوجية.
وبالمشاركة في جميع الأعمال الرامية إلى تحسين
الطرق التعليمية وفي التجارب المنظمة لهذا الغرض.
وبالقيام بمسؤولية نظام التلاميذ وعملهم وبصفة عامة
بحسن تسيير معهدهم وكذلك بمدارس التطبيق التابعة له.
وبالقيام بالتصرف الاقتصادي والمالي لمعهدهم وهم
الآذنون بالدفع إذا كان معهدهم يتمتع بالذاتية المدنية.
ويعملون على وضع اتصال مفيد مع بقية مدارس
الترشيح.
وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكلفوا:
بتنظيم الملتقيات والمحاضرات والمناقشات ذات
الصبغة البيداغوجية.
وبالمساهمة في وضع برامج مدارس الترشيح ومعاهد
التعليم الثانوي والمدارس الابتدائية. يقع تعيين مديري مدارس الترشيح من بين الأساتذة
القائمين بخطة ناظر مدرسة
ترشيح مدة عام على الأقل.
الأساتذة البالغين من العمر30
سنة على الأقل والذين لهم
أقدمية أدناها 7سنوات بصفة
أستاذ 3 منها قضيت بمدرسة
ترشيح.

نظار مدارس الترشيح :
يكلف نظار مدارس الترشيح بمساعدة مديري هذه
المدارس على القيام بمهامهم.
ولهذا الغرض فهم مكلفون على الأخص تحت سلطة
المدير :
بتحقيق التنظيم البيداغوجي للمعهد وخاصة بإعداد
جداول المدرسين والتلاميذ.
وبمراقبة تطبيق البرامج وباقتراح كل إجراء من شأنه
أن يحقق العمل الحسن للمدرسين والتلاميذ.
و بإعداد مجالس الأقسام والمشاركة في تنظيم
مجموعات الدراسات والبحوث البيداغوجية بمعهدهم
و في أشغال هذه المجموعات وبالسهر على تنفيذ كل
المقررات الناتجة عن ذلك.
وبمراقبة عمل التلاميذ ونظامهم.
وبنيابة المدير ان تغيب أو تعذر عليه الحضور. يقع تعيين نظار مدارس
الترشيح من بين الأساتذة
البالغين من العمر 30 سنة
على الأقل والذين باشروا
التدريس بهذه الصفة ما لا
يقل عن 5 سنوات 4 منها
بمدرسة ترشيح.
أمر عدد 729 لسنة 1977 مؤرخ في 9سبتمبر1977
وبكل مهمة تعهد اليهم من طرف وزير التربية القومية

ومن بين القيمين العامين من
الصنف الأول الذين لهم 10
سنوات أقدمية عامة منها 5
سنوات في رتبة قيم عام.
ومن بين القيمين العامين من
الصنف الثاني الذين لهم 7
سنوات أقدمية في رتبتهم.
ومن بين أساتذة التعليم
الثانوي للمرحلة الأولى الذين
لهم 7سنوات أقدمية في رتبتهم
مديرو مدارس التطبيق :
يكلف مديرو مدارس التطبيق بإدارة مدارس التطبيق
بتحقيق التنظيم البيداغوجي والمراقبة البيداغوجية لهذه
المدارس.
كما يشاركون في تنظيم ومراقبة التربصات
البيداغوجية لتلامذة مدارس الترشيح المتربصين.
ويمكن إعفاؤهم من ساعات التدريس التي هم مطالبون
بها إعفاء كليا أو جزئيا بقرار داخلي من وزير التربية
القومية.
يقع تعيين مديري مدارس
التطبيق حسب شروط تضبط
بقرار داخلي من وزيرالتربية
القومية من بين :
معلمي التطبيق البالغين من
العمر30 سنة على الأقل
والذين باشروا التدريس بهذه
الصفة مدة أدناها خمس
سنوات.
المعلمين الذين قاموا بمهام
مساعد بيداغوجي مدة 3
سنوات على الأقل.
المعلمين الذين باشروا مهام
مدير مدرسة ابتدائية تعد على
أكثر من 15 قسما مدة 3
سنوات على الأقل.

مديرو المدارس الابتدائية
يكلف مديرو المدارس الابتدائية بإدارة المدرسة التي
عهدت إليهم وبتنظيمها من الناحية البيداغوجية كما
انهم مسؤولون عن الأدوات الموجودة بها.
ويسهرون على تطبيق التراتيب والتعليمات
البيداغوجية والإدارية ويحفظون النظام داخل المدرسة
ويراقبون عمل التلاميذ و هم بصفة عامة مكلفون
بالسهر على حسن سير المدرسة.
كما انهم مسؤولون عن التصرف الاقتصادي والمالي
إذا كانت المدرسة مشتملة على قسم للمبيت أو على
مطعم مدرسي.
يمكن إعفاء مديري المدارس الابتدائية من بعض
ساعات التعليم التي هم مطالبون بها ليتمكنوا من القيام
بمهمة الإدارة والمراقبة.
وتضبط شروط هذا الإعفاء بقرار داخلي من وزير
التربية القومية.
مدير مدرسة ابتدائية ذات 15 قسما فاكثر.
مدير مدرسة ابتدائية ذات 10 اقسام إلي 14 قسما
مدير مدرسة ابتدائية ذات 5 أقسام إلى 9 أقسام
مدير مدرسة ابتدائية ذات 4 أقسام
مدير مدرسة ابتدائية ذات 3 أقسام
مدير مدرسة ابتدائية ذات قسمين
مدير مدرسة ابتدائية ذات قسم واحد يقع تعيين مديري المدارس
الابتدائية من بين رجال
التعليم الابتدائي المترسمين
المساعدون البيداغوجيون
أصبحت هذه الخطة الوظيفية تنظم طبقا لاحكام الأمر عدد1218 لسنة 2004 مؤرخ في 25 ماي 2004 يتعلق بضبط إسناد الخطة الوظيفية لمساعد بيداغوجي بوزارة
التربية والتكوين وشروط الإعفاء منها.

الفصل 4 : يتمتع الأعوان الذين وقع تعيينهم في خطة وظيفية والذين لهم أقدمية سنتين في هذه الخطة بالتنفيل بدرجة زائدة في رتبتهم على أن هذا الإجراء لا يقع إلا مرة واحدة طوال قيام المعنيين بالأمر بوظيفهم التعليمي أو الإداري.
الفصل 5 : 1- يرتب الأعوان الذين وقع تعيينهم في إحدى الخطط الوظيفية المنصوص عليها في هذا الأمر والذين لهم أقدمية لا تقل عن 3 سنوات في هذه الخطط في تاريخ صدور هذا الأمر بالخطط الوظيفية الجديدة حسب الجدول التالي كما يقع إقرارهم في خطتهم الجديدة.
2- اما الأعوان الذين وقع تعيينهم في خطة وظيفية والذين لم تكن لهم أقدمية 3 سنوات على الأقل بتاريخ صدور هذا الأمر فانه يقع إما إدراجهم بالجدول التالي و إقرارهم أو إعفاؤهم من خطتهم وذلك بعد اخذ رأي اللجنة الاستشارية المنصوص عليها بالفصل السادس الموالي:

الخطة القديمة الخطة الجديدة
رئيس معهد مبرز أو مجاز معين بمدرسة ترشيح
مدير أو مديرة مدرسة ترشيح
مدير مدرسة تطبيق
مدير مدرسة ابتدائية
مرشد بيداغوجي للتعليم الابتدائي مدير مدرسة ترشيح
مدير مدرسة ترشيح
مدير مدرسة تطبيق
مدير مدرسة ابتدائية
مساعد بيداعوجي


الباب الثالث
أحكام مختلفة
الفصل 6 : 1- تؤخذ قرارات وزير التربية القومية المتعلقة بالتسميات أو بإنهاء التسميات بالخطط الوظيفية المضبوطة بمقتضى هذا الأمر بعد اخذ رأي لجنة استشارية يضبط تكوينها بقرار من وزير التربية القومية.
2- يخضع الموظفون الذين وقع تعيينهم في إحدى الخطط الوظيفية المضبوطة بمقتضى هذا الأمر لقضاء مدة تأهل تدوم سنتين يقع إثرها إما إقرارهم في هذه الخطة أو إعفاؤهم منها.
الفصل 7 : ألغيت جميع الأحكام السابقة المخالفة لهذا الأمر وخصوصا أحكام الأمر عدد 259 لسنة 1958 المؤرخ في 8 أكتوبر 1958 في خصوص الخطط المذكورة بالفصل 3 أعلاه.
الفصل 8 : وزير التربية القومية مكلف بتنفيذ هذا الأمر الذي يجري العمل به ابتداء من أول جانفي 1973 وينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

تونس في 17 مارس 1973
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://consulting.forumarabia.com
 
أمر عدد 124 لسنة 1973 مؤرخ في 16 مارس 1973 يتعلق بالخطط الوظيفية لمدارس الترشيح و مدارس التطبيق والمدارس الابتدائية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يوميات حرب تشرين التحريرية 1973
» خطها الجمسي في كشكول ابنته المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
COSSENTINI CONSULTING SERVICES :: Votre 1ère catégorie :: Votre 1er forum-
انتقل الى: